ويكيليكس تحدثت عن دور أنور عشقي في مفاوضات سعودية إسرائيلية

الكاتب: المشرف العام التاريخ: 18 فبراير 2014.

بتاريخ 17/2/2014 خرج المدعو أنور عشقي على قناة الميادين داعيا الى أنشاء دولة كردستان العظمى كما أسماها ليس حبا بالكرد بل لاعادة التوازن في المنطقه كما يقول وأقترح فصل جزء من العراق وتركيا وأيران وسوريا لاعلان هذه الدوله هذا الانور يريد زج الاخوه الكورد في أتون حرب لا تنتهي وأليكم ترجمة ما قالته ويكيليكس عن دور أنور عشقي في أتصالات المملكه السعوديه مع أسرائيل مع الرابط الاصلي للوثيقه :

 

657عقدت مؤسسة التعاون الاقتصادى التى يديرها الجنرال الاسرائيلى يائير هيرشفيلد اجتماعا بخصوص السلام فى الشرق الاوسط. ضمت هذه المحادثات دول مثل السعودية، الاردن، لبنان، والسلطة الفلسطينية بالاضافة الى يائير هيرشفيلد وبجانبه شخصية اسرائلية غير رسمية. اجتمعت هذه المجموعة على الاقل ثلاث مرات فى النصف الثانى من عام 2009. واعتبر يائير هيرشفيلد هذه الاجتماعات مهمة جدا لانها ضمت شخصية سعودية (الجنرال المتقاعد انور عشقى الذى يدير مركز للدراسات الاستراتيجية.) ابلغ عشقى مائير هيرشفيلد بأنه ان مشاركته فى الاجتماع والافكار التى عرضها ليست بتوجيهات رسمية من قبل الحكومة السعودية لكن الحكومة السعودية على علم وقبول لكل ما يفعل وانه يرسل تقارير دورية عن تعاملاته مع الاسرائيليين. وقد قرر العضو المصرى عدم المشاركة، ربما لقلقه ازاء مواقف عشقى المتعلقة بغزة "تفاصيلها أدناه". وذكر هيرشفيلد فى هذه الجلسة ان عشقى وضح بعض الافكار التى اثارها فيمامضى بخصوص استقرار غزة وتحويل حماس الى حركة سياسية بحتة. ووفقاً لهيرشفيلد، ادلى عشقى بالنقاط التالية وفى المقابل قام هيرشفيلد باطلاع مسؤوليين كبار فى الحكومة الاسرائلية بما جرى. 
قبول اسرائيل لمبادرة السلام العربية هو المفتاح لتلعب السعودية دورا اكبر فى عملية السلام. ويتفهم السعوديون انه قد تستغرق حكومة نتنياهو وقتاً طويلاً لقبول مبادرة السلام العربية، ولكن على الاقل، يودون ان يروا إشارات ايجابية من الطرف الاسرائيلى في قبول المبادرة. وذكر عشقى بأن حكومته تدرك بأن عملية السلام الفسطينية-الاسرائلية قد تستغرق وقتا طويلاً، ربما اكثر من عامين ولكنهم يريدون أي تحرك (من الاسرائيلين) فى الاتجاه الصحيح. 
المطلب الملح هى تحييد دور ايران فى السياسة الفلسطينية، واذا تلقى السعوديون الاشارات المناسبة من اسرائيل بخصوص مبادرة السلام العربية، فسوف يسعى عشقى الى إقناع الحكومة السعودية بدور رائد في استقرار غزة. هذا التوجه متعدد الاتجاهات سوف يؤدي إلى إقناع العرب والسلطة الفلسطينية وربما اسرائيل في الاعتراف بسيطرة حماس على قطاع غزة. وسوف تقدم السعودية لتسهيل ذلك دعما ماليا لغزة بما فى ذلك الاستثمار المباشر وتطوير البنى التحتية. فى المقابل ستوافق حماس على نزع سلاحها بدعم عربي والاستعانة بقوات دولية للإشراف على عملية مصادرة كل اسلحة حماس بما فى ذلك الصواريخ. بعدها تعدل السلطة الفلسطينية دستورها من أجل أن تقبل بسلطة مستقلة لغزة بالطبع بعد الانتهاء من عملية المصالحة السياسية. ونتيجة لنزع سلاح حماس والاعتراف بنفوذها على غزة من قبل السلطة فإن حماس لن تعارض المفاوضات لإنشاء دولتين. 

 

غير مصرح بإدلاء التعليقات

send-article

مقــالات

عمالة وأكاذيب البعث -- 12 --

mohseen
نعلم حقيقة أن أي تجمع عشوائي أو مؤتلِف لايخلو مِن منحرفين عنه أوvخارج السلوك القويم له ومشكلته الأنكشاف وخطورتها تأتي…

الحلفي قاد انقلابا على الحزب الشيوعي ويتهم منافسيه…

1380846 580042378719502 1965640798 n
ما قاله عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي عن الانفجار امام مقر الحزب، أكثر تفجيراً من الانفجار نفسه.(1) قال ان "الخروقات…

1.5مليون عراقي فقدوا حياتهم 

ماذا فعلت الامم المتحده ومنظماتها 

ماذا فعلت منظمات حقوق الانسان 

مجموعه من الكذابين تجار الكلمه 

والدم لاغراض سياسيه ....نحن 

نحتقركم 

 

بلا رتوش

أحد تنابل ال سعود.... العريفي

10441041 10203840062036190 845298716187010182 n
الى متى تبقى الشعوب العربيه تساق الى المذبح ؟ أين المثقفين ؟ أين الاحزاب اليساريه ؟ يا حيف !!!!

إستفتـــاء!

الموضوع: هل تعتقد أن مشروع القانون الجعفري يعمق الانقسام المذهبي والمجتمعي في العراق ؟

نعم - 86.7%
لا - 13.3%

من مكتبة الفيديو

أحدث التعليقات