للكاتب رأي

هل يتعلم بقية أصدقاء أميركا من الحمار السعودي؟

الكاتب: صائب خليل التاريخ: 18 مارس 2014.

 

ee61f 032أصابتني دهشة لم تكن تخلو من بعض الفرح، من التصريحات الحادة الجريئة الأخيرة لرئيس الحكومة العراقية نوري المالكي في اتهامه المباشر للسعودية بالتآمر على العراق وتقديم المعونة للإرهاب. ومثار الدهشة أن التصريح جاء بالذات في الوقت الذي تعددت فيه التصريحات السعودية بما يؤكد عكس ذلك، أو على الأقل أنها كانت تعطي إشارات عن استعداد للتعاون وتغيير صفحة الماضي.

قبل فترة قصيرة، على إثر تخلص أميركا وذيولها في المنطقة من كابوس الإشتراكي الإيراني الكبير الدكتور أحمدي نجاد، تبادلت وسائل الإعلام قصصاً عن "زعل" السعودية على أميركا لتقاربها مع الحكومة الإيرانية الجديدة، وأكد تلك القصص تصريحات أمريكية متناثرة. لكني لم أعر كل تلك القصص أية أهمية لثقتي بأن الذيول لا "تزعل". لكن بعد تصريحات المالكي شعرت أنه قد يكون في الأمر شيء من الحقيقة، وان السيد ربما قد أشار برفع بعض الحماية عن عبده السعودي، فأتيح للمالكي أن يهاجم بهذا الشكل غير المسبوق، والمالكي حسب مراقبتي، لا يرفع يده أبداً على جهة على وفاق مع أميركا، خاصة وانه في خضم صراع شديد وانتخابات، لا تتيح له التحرشات غير المحسوبة.  

وموقف المالكي هذا متناقض تماماً مع مواقفه السابقة من السعودية، والتي كان يبدو شديد السعي إلى رضاها حتى على حساب شعبيته في العراق وتأييد ناخبيه الذين يرون فيها عدواً وجهة طائفية كريهة. وعلى أية حال فأن السعودية لم تتخل يوماً عن عدائها لحكومة العراق أو التآمر عليها وبالتالي فليس هناك تطور جديد يستحق تغيير المواقف بهذا الشكل. كما ان العراق كان يمكن أن يستغل التصريحات السعودية الأخيرة لإحراجها أكثر بفتح الباب للتعاون معها بدلا من إعطائها الحجة لمعاداته.

صحيح أن العراق قد دعى السعودية (وقطر) للمشاركة في مؤتمر مكافحة الإرهاب (أو الحرب على الإرهاب) وأنها لم تستجب، فأن ذلك لا يكفي لتبرير موقف العراق. فلا يعقل أن يعتبر تجاهل مؤتمر، مهما رآه القائمون عليه مهماً، سبباً لذلك القطع، وإدخال السعودية بكل ثقلها في الجبهة المعادية للعراق، وزيادة حماسها للتعاون مع المتآمرين عليه.

لكل ذلك فإننا نرى أن المؤشرات قوية بوجود بعض الخلل فعلاً في العلاقة الأمريكية السعودية، وأن هذا الخلل قد ترك تلك الهراوة الأمريكية الدولية مكشوفة سياسياً لضحاياها، مما شجع المالكي على الهجوم الشديد غير المسبوق عليها رغم ظروفه غير المواتية.

لا ندري إن كانت تداعيات ذلك الهجوم ستدفع بالسعودية إلى الحذر، أم أنها ستمعن في دورها كهراوة إرهابية وأقتصادية أمريكية أسهمت في إسقاط العديد من الدول والتي لم تجن من ورائها سوى تبديد ثرواتها الهائلة دون بناء أية أسس متينة لبقاء الشعب السعودي على قيد الحياة متى ما انتهى النفط، إضافة إلى كراهية جميع من حولها، بل وحتى من هم بعيدين عنها ومنها دول عظمى ليس من الحكمة معاداتها حتى في خدمة أميركا وتحت حمايتها، مثل روسيا. وقد ذاقت جورجيا تجربة مماثلة كانت في غاية المرارة عليها، وكانت تحت الغطاء الأمريكي الإسرائيلي التام والأوروبي، فكيف حينما يرفع ذلك الغطاء جزئياً عن الدولة الهراوة؟

يقال أن اسداً وثعلباً وحماراً خرجوا للصيد (لا ندري لماذا يشارك الحمار في الصيد، ربما لأنه حمار؟) فاصطادوا غزالاً وأرنباً وحمامة، فطلب الأسد من الحمار أن يقول رأيه في توزيع الصيد فقال: الغزالة لمولانا الأسد والأرنب للثعلب ولي الحمامة، جزاء حملي الصيد. وما أن انتهى الحمار حتى فاجأه الأسد بضربة أردته قتيلاً على الفور، والتفت الأسد الغاضب إلى الثعلب وقال: وأنت ما تقول؟ قال الثعلب المرعوب: الحمامة لفطور مولانا والأرنب للغداء والغزالة لعشائه!

انفرجت أسارير الأسد وسأل الثعلب: "أحسنت! من اين تعلمت هذا الأدب العظيم"؟ فأجابه الثعلب: "من الحمار يا سيدي"!

الثعلب لم يخبرنا كل ما تعلمه من تجربته بالضبط، لكنه، إن كان ذكياً حقاً كما نعرفه، فيمكننا أن نستنتج أنه ربما تعلم أيضاً أن لا يطمح بشيء من مشاركة الأسد وأن يتجنب دعواته للصيد مستقبلاً. فلا شك أنه استنتج أن الأسد لم يكن يبحث عن "شركاء" للصيد، بل خدم تحمل له الصيد وهراوات يضرب بها وتتلقى الضربات عنه. هراوات رخيصة ومستعدة لتضحي بمصالحها ونفسها ومستقبلها له متى ما أراد.

ولاشك ايضاً أن الأسد وجد بعد ذلك اليوم بعض الصعوبة في إيجاد ثعالب تشاركه الصيد، لكنه لن يجد على الأغلب صعوبة في أن يقنع المزيد من الحمير في كل مرة بالمشاركة، للطبيعة المختلفة بين الثعالب والحمير. فهؤلاء مهما مر بهم من أهوال، تبقى كلمة وعد من الأسد، مصحوبة بزأرة تهديد خفيفة وربما نظرة توبيخ، كافية ليدخل الحمار راضياً أو مرتعداً، في مشاريع تنتهي بخروجه بلا حمص إن حالفه الحظ، و ببركة من الدماء إن لم يفعل.

الحمير في جورجيا التي تحدثنا عن تجربتها اعلاه، استعملت كهراوة لضرب صخرة روسيا، فتحطمت بالمعنى الحرفي للكلمة وانكسر جزء منها وانفصل عنها بتلك الضربة، لكن هل فهم الحمير الدرس؟ هل اتعض حمير أوكرانيا، وكانوا منذ عقود يعملون كهراوات أمريكية لضرب روسيا وفصلها عن أوروبا وقطع خط تصدير الغاز الروسي الذي يخترق أراضيها وتتواجد عليها مخازنه؟ هل تعلموا من تجربة الثورة البرتقالية المدمرة التي تراجع الذين تظاهروا فيها بعد أشهر من انتصارها وعرفوا خطأهم وأعادوا انتخاب حكومة أخرى؟ الأحداث الأخيرة تقول العكس!

هل عانى الأسد نتيجة طبيعته الهوجاء من شحة في الحمير؟ الذي نراه هو العكس تماماً، فالحمير يتجمهرون في صف طويل في انتظار دورهم في حفلات صيد الأسد القادمة وكل منهم يسعى لإقناعه بأنه الأكثر كفاءة وإخلاصاً وأنه لن يطلب شيئاً أو يفتح فمه بشيء. ويزداد الضغط على مكتب إدارة الأسد كلما اقتربت إنتخابات بلد ما، فيتقاطر حميره ليقدموا أوراق عملهم للمنافسة على هذا الدور. لو أنهم قرأوا بعض التاريخ لربما ترددوا قليلا.

نورييغا الذي كان هراوة أميركا لإسقاط الحكم الوطني الذي قاده الإبن البار توريخيو في بنما، فأدخل البلاد في دوامة العنف وتجارة المخدرات، انتهى به الحال في سجن أمريكي، ولم يستمع إلى صراخه عن تجربته المريرة مع أميركا أحد.

شاه إيران الأخير كان حتى آخر أيامه في مصر يكرر بأن الأمريكان هم الذين أسقطوه ويقدم الأدلة على ذلك، وبقي يصرخ حتى "مات" في ظرف غامض في بلاد الحمار الآخر حسني مبارك. الشاه "الحمار" كان أيضاً هراوة أميركا في إسقاط حكومة مصدق الديمقراطية المنتخبة في إيران، لكن "الأسد" كان يطمح منه أكثر مما كان مستعداً أن يحني ظهره له، رغم استعداده الكبير لذلك.

صدام حسين، "حمار" مشهور، جعل من العراق هراوة أميركا التي ضربت بها إيران حتى تحطمت إيران، وتحطمت الهراوة نفسها، وفقدت بعض أراضيها وتحطم محتواها الإقتصادي والأخلاقي والثقافي وتحولت إلى زومبي يتنفس ولا يعيش.

ثم حين وجدت أميركا في تلك الهراوة بعض قوة باقية، رتبت أن تضرب بها الكويت (راجع مقالتي "أبريل كلاسبي كذابة" بالبحث عنها في كوكل)، وانتهت بتحطيم الهراوة تماماً وانتهى الأمر بحمارها معلقاً على مشنقة في بلاده التي احتلتها أميركا.

حكام الكويت نفسها، الذين طالما جعلوا من بلادهم وأموالهم هراوة من الهراوات الأمريكية في المنطقة، وقاموا مع حمير السعودية بتبذير ثرواتهم النفطية في سبيل الأجندات الامريكية واستعمالها لضرب الإتحاد السوفيتي إقتصاديا وإسقاطه، ولدعم صدام عندما كان "حماراً" مخلصاً لأميركا  في حربه على إيران، أنتهى بهم الأمر بمؤامرة إختراق ذلك الحمار لبلادهم بقواته العسكرية واستباحتها، بينما كان الأسد يؤكد أنه لم يوقع اتفاقية دفاع مشترك مع الحمار الكويتي! ولم يتحرك الأسد إلا بعد أن نال هذا الحمار رفسات موجعة من الحمار الآخر.

السادات، الذي بدأ رئاسته بمؤامرة أسقطت صديقه، استهل حياته السياسية ببيع جهده وشرفه رخيصاً لأميركا كبقية "الحمير"، وجعل من السي آي أي حمايته الخاصة، لكنه كان كثير "اللغو" ويطلب ثمناً لمشاركته في الصيد، فتجندل رأسه....

وجاءوا بصديقه الآخر الذي يعمل بصمت تام ويقبل بكل شيء. ولكن حتى هذا "الحمار" الجديد الصامت لم يفلت من مصير مشابه فإسقط في ثورة ربيع شارك فيها ودعمها شخصيات إسرائيلية معروفة، وجاءوا بـ "حمار" جديد أكثر جرأة في تصريحاته الإسرائيلية وأكثر انصياعاً في ذبح الفلسطينيين في غزة وقطع شرايين حياتهم. ونحن ما نزال ننتظر مصير هذا الحمار الجديد في مصر، والذي لا يتعلم شيئاً مما يرى!

الحقيقة أن تعداد "الحمير" الذين ساروا في هذا الطريق يكفي لملئ حديقة للحيوان، ومازال الكثيرين يقفون صفاً في انتظار دورهم، ولا مجال لتعداد جميع الحمير الذين لم يلتفتوا إلى المجازر التي أقيمت لمن سار قبلهم في هذا الطريق، ومن قبل نفس الأسد!

ولكي نعطيك عزيزي السياسي البراغماتي الطامح لمرتبة "حمار" فكرة أوضح عن مدى الخطورة التي تنتظرك، وكيفية التقليل منها، نقول أننا نستطيع أن نقسم الحمير في هذا الرهط، بشكل تقريبي إلى نوعين: نوع فيه بقية من إحساس ونباهة، يطمح أن يصبح محظياً للأسد ويسهل له الإستفادة من ثروات بلاده، لكنه لا يريد أن تبلغ هذه المرحلة، أن يحطم نفسه، وقد لا يرغب حقاً بتحطيم البلاد وإسالة الدماء فيها، بل ربما يأمل، أو يقنع نفسه، بأن الأسد حين يرى نفسه مستفيداً، فسيكون مفيداً للبلاد أيضاً. ومعظم الحمير التي تبدأ حياتها السياسية مع أميركا هي من هذا النوع. أما النوع الثاني فهو الواضح مع نفسه والذي انتهى من اية آثار لضمير أو إنسانية، وهو واقعي، لا يتوقع غير الأذى للبلاد لكنه يأمل أن يستفيد هو. الأول يضع حدوداً لا يريد أن يتجاوزها، وبعض الشروط والمطالب لكي لا يتم إحراجه وحرق أوراقه، أما الثاني فهو يعمل بصمت وبلا قيد أو شرط.

النوع الأول هو الأقل انحطاطاً أخلاقياً، ويتصور نفسه نبهاً، لكنه في الحقيقة الأكثر غباءاً. فتجارب من سبقه تؤكد له بأنه ما أن يخطو خطوة في هذا الطريق، حتى تنزلق الأرض تحت قدمه ويفقد كل إرادته وكل قدرته على تحديد أي شيء، وسيرى الطريق الوحيد الذي أمامه هو الطريق الهابط إلى الهاوية التي لا قعر لها. إنه يخطئ دائماً في تصوره بأن تنازلاته وخدماته للأسد قد تحميه من غضبه على الأقل، إن لم تنفعه. النوع الثاني "البايع ومخلص" يعلم أن ليس هناك مثل تلك الإعتبارات لدى الأسود...صحيح أن النوعين يتعرضان للخطر، لكن الأول هو الذي يتعرض للخطر الأكبر، ومهما قدم من تضحيات وخدمات.

الأسود تفرزن النوعين من أول نظرة، ولا تعطي النوع الأول سوى "عقد عمل مؤقت"، لا تبدله مهما حاول التراجع وسحب اعتراضاته وتوقف عن المطالبة بأي شيء وانبطح بأقصى ما يمكنه من تسطح. فهو سيبقى غير قادر على منافسة اؤلئك الحمير الموهوبين بالإنبطاح تماماً بالفطرة! وعندما تكون المنافسة على الوظيفة شديدة، فسيجد الأسد الكثير من هؤلاء، وسيتخلص من أصحاب "العقود مؤقتة" الذين لا ينجزون المهمات إلا بالضغط و المراقبة والمتابعة.

أرجو ان أصبح واضحاً لكم أن الحمار ليس ذلك الوديع الساكن دائماً، بل أن الكثير من الحمير طموح يحب المغامرة. وحياة الحمير ليست هادئة هانئة كما يتصور البعض ظلماً، وإنما هي محفوفة بالمخاطر... وإن تنصتنا جيداً، يمكننا أن نسمع زئير الأسد بانتظار الطامح التالي من الحمير...

أخبار وتحليلات متعلقة بالموضوع:

فيديو: نوري المالكي "السعودية وقطر تقدمان دعما غير محدود للإرهابيين في العراق وسوريا"

http://www.qanon302.net/news/2014/03/09/13926

“أزمة العراق الطائفية والإرهابية والأمنية مسؤولة عنها هاتان الدولتان بالدرجة الأولى”.

وقال المالكي أن الأوروبيين والولايات المتحدة “لم يتعاملوا مع الوضع في سوريا بشكل موضوعي” في تسليحهم للمعارضة لأنهم لم يعوا بوجود جبهة النصرة التي ذهبت إليها الأسلحة في آخر المطاف

وتابع “نستطيع أن نتخذ مواقف مقابلة لكننا لا نريد ذلك، وإلى الآن لم نتخذ أي إجراء مضاد”.

مفتي السعودية يحذّر من التعاطف مع التنظيمات "الارهابية" من بينها "داعش" في العراق

http://www.qanon302.net/news/2014/03/09/13956

كوردستان ترى في "قائمة الارهاب" السعودية فرصة للتقارب بين بغداد والرياض

http://www.iraqicp.com/index.php/sections/news/11974-2014-03-11-08-55-02

العراق والسعودية ... كي لاتقود التصريحات المتبادلة الى حروب اخرى

http://www.qanon302.net/articles/2014/03/13/14231

الرئيس الروسي بوتين يهدد بضرب السعودية بأعتبارها البلد الممول للارهاب

http://www.qanon302.net/news/2014/01/04/8875

بوتين: ﺗﻔﺠﻴﺮﺍﺕ ﻓﻮﻟﻔﻮﻏﺮﺍﺩ مشابهة ﻟﺘﻔﺠﻴﺮﺍﺕ سوريا ﻭﺍﻟﻌﺮﺍﻕ ولبنان

http://www.qanon302.net/news/2014/01/05/8931

"الوضيع بن طلال".. من خولك الحديث باسم السنة؟

http://almothaqaf.com/index.php/qadaya/81612.html

80 % يرون في إسرائيل التهديد الأكبر والولايات المتحدة التهديد الثاني لأمنهم، ولم يشر إلى الخطر الإيراني سوى 6% فقط!

ورأت أغلبية ساحقة ( 82% (السعودية) و 87% ( المغرب) و90% (الأردن)) منهم، أن التأثير الأمريكي "غير مرغوب به".

حسن نصر الله هو القائد الأكثر شعبية.

قوة خليجية بـ 100 ألف شخص قيادتها في الرياض

http://www.qanon302.net/news/2013/12/23/7671

العراق بدل السعودية,,, بقلم: ناصر قنديل

http://www.rtv.gov.sy/index.php?d=100244&id=133777

- ثلاثة مراكز بحوث أميركية كبرى تستضيف المالكي. - واحد بعنوان دور العراق في شرق أوسط جديد. - الثاني بعنوان معادلة العراق بدل السعودية. - الثالث بعنوان السعودية تصدر القاعدة والعراق يقاتلها.

- حجم الثروات في البلدين يقابله تفوق العراق بالقدرات البشرية والعسكرية. - سلطنة عمان بدل قطر والعراق بدل السعودية والخليج تحت الفك والتركيب.

أسوشيتدبرس : كيمياوي سورية ناتج عن سوء استعمال المسلحين لمواد زودتهم بها السعودية

http://www.alliraqnews.com/index.php?option=com_content&view=article&id=96712:2013-09-01-06-57-46&catid=36:2011-04-08-17-25-25&Itemid=55

 “CNN” : تركيا والسعودية والإمارات تعرض فتح قواعدها العسكرية لضرب سوريا

http://qanon302.net/news/news.php?action=view&id=28596

البيت الأبيض يكشف عن قائمة الدول التي تدعم التدخل العسكري في سورية

http://qanon302.net/news/news.php?action=view&id=28827

سيناريو الحرب على سوريا وأهدافها :محمد حسنين هيكل

http://www.wattan.tv/new_index_hp_details.cfm?id=a6168932a3650749&c_id=9

موقع أميركي :السعودية ترسل أكثر من 1200 من المحكومين بالإعدام للقتال في سورية

http://khabaar.net/index.php/permalink/13527.html

أسوشيتدبرس : كيمياوي سورية ناتج عن سوء استعمال المسلحين لمواد زودتهم بها السعودية

http://www.alliraqnews.com/index.php?option=com_content&view=article&id=96712:2013-09-01-06-57-46&catid=36:2011-04-08-17-25-25&Itemid=55

متحدون: دعوة المالكي للانفتاح على السعودية جاءت استجابة لامريكا بالانفتاح على العرب لتقليل التدخل الايراني في العراق

http://www.iraqicp.com/index.php/2013-03-22-11-04-13/2013-03-22-11-08-32/7182-2013-11-09-08 -44-52

صحيفة الرياض السعودية: قرب صدور عفو رئاسي عراقي خاص للافراج عن [43] سجيناً سعودياً

http://qanon302.net/news/news.php?action=view&id=25338

من جانبه كشف السفير العراقي في السعودية عن ايقاف الحكومة العراقية تنفيذ احكام الاعدام بحق سجناء سعوديين في العراق .

مصدر لـ" عراق القانون" ينفي صحة مانشرته صحيفة اليوم السعودية

http://qanon302.net/news/news.php?action=view&id=28176

نفى المستشار الاعلامي لرئيس الحكومة نوري المالكي، اليوم الثلاثاء، الانباء التي تحدثت عن تعهد المالكي للحكومة السعودية تتضمن اعادة النظر باحكام اعدام صادرة ضد سجناء سعوديين، فيما اكد ان العفو عن السجناء من شأن القضاء.

أحد المعلقين: الم يذهب عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية في الشهر الماضي الى الرياض والتقى بوزير داخليتها ، وبعدها ذهب وزير العدل، ماذا يفعلون في الرياض هناك هل لأداء فريضة الحج مثلا ،، ذهبوا لتقديم التنازلات الى السعودية لعلها ترضى عنهم وتسمح للمالكي بزيارة الرياض ولقاء الملك ولكنهم رفضوا ذلك رفضا قاطعا ،، تطلقون سراح السجناء دون زيارة المالكي فرجعوا بخفي حنين ورغم ذلك سيطلقون سراح السجناء بأمر من السفارة الأمريكية

فضيحة كبيرة لكتلة متحدون يفجرها موقع ويكليكس

http://www.qanon302.net/news/2014/01/04/8896

وثائق سرية تؤكد فيه وجود اتصالات بين رئيس البرلمان العراقي اسامه النجيفي والنائب احمد العلواني بالمخابرات السعودية .

الخارجية النيابية: علاقات بغداد والرياض مريبة جداً وعلى السعودية ان تؤمن بالنظام العراقي الجديد

http://qanon302.net/news/news.php?action=view&id=28071

 وصف عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية رافع عبد الجبار العلاقات العراقية – السعودية بالمريبة. 

المالكي يكشف عن وساطة امريكية لاعادة تطبيع العلاقات مع السعودية

http://www.iraqicp.com/index.php/2013-03-22-11-04-13/2013-03-22-11-08-32/7194-2013-11-09-12-29-04

وأضاف المالكي "اننا لا نجد مصلحة في علاقات غير جيدة مع أية دولة ونعمل على إقامة علاقات طيبة مع جميع الدول، وان العراق يتمتع حاليا بعلاقات جيدة مع مختلف دول العالم".

نائب المالكي: على قطر ان تعرف حجمها والقاعدة لها 1000 عملية مسلحة في العراق

http://www.iraqqanon.com/news/2013/11/10/2725

وقال الشهرستاني في مقابلة مع قناة الميادين، إن “هناك دولاً عربية تبعث السلاح إلى داخل سورية ينتهي بيد التكفيريين والمتشددين في سورية والعراق”. وأشار إلى أن “العراق كان قد نبه السعودية بأن السلاح الذي يتم إرساله إلى سورية يؤذي العراقيين لأنه يستخدم في قتلهم”.

عطا: السعودية وقطر لم تردا على دعوتنا ونجهل اسباب غياب النجيفي

http://www.iraqicp.com/index.php/sections/news/12036-2014-03-12-16-39-26

السعودية تتبرع بـ(مائة الف دولار) لاهالي الانبار استجابة لنداء النجيفي

http://www.qanon302.net/news/2014/01/06/8976

برواري يتوعد السعودية في حال اقدمت على دخول العراق ان يصلي الظهر في البقيع

http://www.qanon302.net/news/2014/01/14/9735

السعودية + سياسيون عراقيون ضغطوا على واشنطن لمنع تسليح الجيش والأخيرة استجابت خدمة لمصالحها

http://www.qanon302.net/news/2014/01/15/9801

المالكي: واشنطن زودتنا بمعلومات مكنتنا من ضرب القاعدة

http://almothaqaf.com/index.php/news/80837.html

أكد المالكي أن العراق "يريد علاقات طيبة مع جميع الدول"، وأبدى استعداده لاستقبال أي مبعوث من السعودية لحل الخلافات بين الطرفين.

 العراق يروج لاستمالة السعودية بعد تركيا لتشكيل منظومة إقليمية تحارب الإرهاب

http://www.iraqqanon.com/news/2013/11/12/3074

النائب عن ائتلاف دولة القانون، فؤاد الدوركي:طرح رئيس الوزراء استعداده لزيارة السعودية لتطبيب العلاقات معها”.

نائبة عن العراقية تكشف عن "مساع خليجية للملمة شتات القائمة العراقية "

http://qanon302.net/news/news.php?action=view&id=31430

القوات الامنية تتصدى لطائرة مسيرة بالقرب من سجن الناصرية المركزي

http://www.albaghdadianews.com/security/item/38381-AkjNAb-AkALln%D8%A9-bbZHDO-kZASE%D8%A9-LYOnE%D8%A9-BAkjEB-Ll-YOvl-AklAZHEn%D8%A9-AkLEKen.html .

" القوات الامنية المتواجدة بالقرب من سجن الناصرية المركزي تصدت ليلة امس لطائرة مسيرة بدون طيار هبطت بشكل منخفض من اسوار السجن "." الطائرة لاذت بالفرار صوب الاراضي السعودية

الطرفي ": السعودية تقود ملف "تدمير العراق".. وعلى الجميع تحمل المسؤولية

http://www.awaniq.com/2/index.php/2013-07-21-20-16-52/2307-2013-09-18-09-09-25

اتهم عضو في ائتلاف المواطن، الاربعاء، السعودية بالوقوف خلف ملف "تدمير العراق"، ومحاولتها لإثارة الفتنة الطائفية بين ابناء الشعب الواحد،

الأمن البرلمانية تكشف عن تحشيد سعودي على الحدود مع العراق وتطالب الخارجية بإيضاحات

http://qanon302.net/news/news.php?action=view&id=30261

أحمد الشرقاوي:الشيطان يتوب على يد الولي الفقيه

http://www.mepanorama.com/382742/

إن أقلام الزيت من مثقفي الخليج فهموا هذا التحالف الجديد من منظور إديولوجي ضيّق، .... أن تحالف أمريكا اليوم مع حلف المقاومة، يقوم على قاعدة المصالح لا المبادىء، وما كان ليتم لو أن “الشيطان” لم يتب ويتحول إلى رسول سلام ويقبل بثوابت إيران الدينية والثقافية والحضارية.

الاندبندنت: سعوديون يمولون القتل الجماعي في الشرق الأوسط

http://www.qanon302.net/news/2013/12/08/6195

واشنطن تزود المخابرات العراقية بصور لحواضن الإرهاب والمجاميع المسلحة

http://www.iraqqanon.com/news/2013/11/07/2013

السعودية تعارض سياسة التهدئة مع ايران وتلوح بالخيار النووي!

http://www.qanon302.net/news/2013/11/24/4986

التحالف الوطني يعرب عن استغرابه من تصريحات رئيس المخابرات السعودي ضد أمريكا

http://qanon302.net/news/news.php?action=view&id=31719

سر السكوت الأمريكي على الدعم السعودي للإرهاب

http://www.qanon302.net/news/2014/02/24/12981 

ففي الوقت الذي أكدت فيه الإدارة الأمريكية دعمها للجيش العراقي وتسليحه للقضاء على التنظيمات الإرهابية ... أعلن البيت الأبيض أن واشنطن تدرس تقديم ما سمتها “مساعدات غير مميتة” إلى المعارضة السورية

امريكا: الاضطراب الامني سببه تدفق المقاتلين الاجانب إلى العراق في الأشهر الأخيرة

http://www.qanon302.net/news/2014/03/11/14084

رسالة سعودية لشبابها في سورية : قاتلوا حتى الموت.. واذا عدتم احياء فالسجن في انتظارك

http://www.qanon302.net/news/2014/02/08/11739

...فالافت ان هذه الفتوى اقتصرت فقط على الشباب السعودي...مما قد يفسر على ان الدعوة للجهاد مباحة لغير السعوديين

بعد علاوي النجيفي يستنكر اتهام السعودية بدعم الارهاب لعمق التغلغل السعودي في العراق

http://www.qanon302.net/news/2014/03/10/14035

الداخلية تعلن مقتل سعودي مسؤول بـ"داعش" ووزير داخلية التنظيم في صلاح الدين

http://www.iraqicp.com/index.php/sections/news/12070-2014-03-13-14-45-19

الخارجية النيابية: احتجاج الإمارات على تصريحات المالكي سيؤثر على علاقتها مع العراق

http://www.iraqicp.com/index.php/sections/news/12064-2014-03-13-12-02-58

ماسوشية العقل الجمعي المقدسة

http://almothaqaf.com/index.php/qadaya/82199.html

لسبب او لآخر افاق مفتي السعودية من سباته او في الحقيقة من مماته واصدر فتوى راديكالية من وجهة نظر مذهبه وهي تحرم قتل الابرياء من الطوائف الاخرى وتعتبر من يفجر نفسه مصيره جهنم...ولكن .. كيف قابل شيعتنا في العراق هذه الفتوى؟ لقد قابلوها بالسخرية وبالشتائم للمفتي ونبشوا تاريخه الاسود والاحمر لكي يسفهوا فتواه.

 

غير مصرح بإدلاء التعليقات

send-article

مقــالات

عمالة وأكاذيب البعث -- 12 --

mohseen
نعلم حقيقة أن أي تجمع عشوائي أو مؤتلِف لايخلو مِن منحرفين عنه أوvخارج السلوك القويم له ومشكلته الأنكشاف وخطورتها تأتي…

الحلفي قاد انقلابا على الحزب الشيوعي ويتهم منافسيه…

1380846 580042378719502 1965640798 n
ما قاله عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي عن الانفجار امام مقر الحزب، أكثر تفجيراً من الانفجار نفسه.(1) قال ان "الخروقات…

1.5مليون عراقي فقدوا حياتهم 

ماذا فعلت الامم المتحده ومنظماتها 

ماذا فعلت منظمات حقوق الانسان 

مجموعه من الكذابين تجار الكلمه 

والدم لاغراض سياسيه ....نحن 

نحتقركم 

 

بلا رتوش

أحد تنابل ال سعود.... العريفي

10441041 10203840062036190 845298716187010182 n
الى متى تبقى الشعوب العربيه تساق الى المذبح ؟ أين المثقفين ؟ أين الاحزاب اليساريه ؟ يا حيف !!!!

إستفتـــاء!

الموضوع: هل تعتقد أن مشروع القانون الجعفري يعمق الانقسام المذهبي والمجتمعي في العراق ؟

نعم - 86.7%
لا - 13.3%

من مكتبة الفيديو

أحدث التعليقات